د. قاسم قاسم في مشوار اليوم مع الكتابة الجمالية
-×-×-×-
في كتابه الجمالية المعاصرة يتسأل مارك جيمينز: هل يمكن ان يتحول الشئ المألوف الى عمل فني؟
لا احد ينكر حيرة الجمهور امام ما يقدم من اعمال فنية، هذا يعود الفضل فيه الى أرثور دانتو في محاولة تحليله هذه الخيمياء الغريبة ،التي غيرت الشيء المألوف وجعلت منه عملا فنيا ،لقد حلل دانتو امثلة معروفة كانت محل اختلاف في القرن العشرين كالشيء الجاهز – المبولة-لمارسيل دوشان ،وعلب اندي ورهول ،ليبرز دورعالم الفن في نقل الشيء المألوف ،الى مقام العمل الفني ،فالشيء الجاهز اداة تشبه تماما ما نجده في اي دكان للادوات الصحية ،اما علب اندي ورهول فقد لا تميز عن العلب الاصلية.
والسؤال الاخر:هل بامكان الجمهور ادراك الفرق؟
يجيب دانتو – ان روية شيء ما- كفن يتطلب شيىئا لا يمكن ادراكه بحاسة البصر ،كمعرفة مناخ النظرية الفنية ،تاريخ الفن ،وعالمه-
ولكن هل يمكن القول ان رأي دانتو تركز على الشيء واهمل الجانب الاكثر دلالة في عمل دوشان ؟
الذي يعتبر فعل استفزازي ، ومجرد اتهام لنمط التمثل التقليدي ،السائد في الفن الغربي وفي هذا المجال يذكر دوشان-ليست المهارة في صنع الاشياء بل في اختيارها ووضعها في هدف غير هدفها النفعي وذلك لخلق فكرة جديدة عن هذا الشيء-
اعتبر البعض ان دوشان غاضب – متمرد، ولكن الوسط الفني لم يهضم افكاره ،وقام اندريه بريتون برفضه وكذلك تم رفضه من قبل جمعية الفنانين المستقلين بمدينة نيويورك.
والسؤال الاخير: هل مهد دوشان الى ظهور الفن المفهومي وصاغه هنري فلنت ؟
والذي يرتكز على نقل الفكر الجمالي ،من العمل الفني والموضوع الفني ،الى فكرة الفن نفسه ،مهملا عن قصد الجانب الفيزيائي ،والخصائص الادراكية للعمل الفني ،
وهذه الطريقة تذكر بما صرح به دوشان ان الاشارة والقصد الفنيين اولوية على العمل الفني.
————- جيمينز مارك :
Marc Jimenez
.
L’esthetique contemporaneous -tendances et enjeux Paris 2004المعاصرة، الاتجاهات والرهانات،منشورات ضفاف والاختلاف ط١ بيروت،٢٠١٢
أرثور دانتو Arthur Donato
اندريه بريتون Andre Breton
مارسيل دوشان
Marcel Duchamp
اندي ورهول
Andy. Warhol
هنري فلنت
Henri flint
الفن المفهومي
Art conceptual
د. قاسم قاسم