الكاتب والروائي العربي الكبير واسيني الاعرج ضيف الاعلامية كلود صوما في حديقة ” ورد الكلام ” على موقع ” ميزان الزمان ” الأدبي في بيروت ..
الكاتب والروائي الحزائري واسيني الاعرج
كتبت الاعلامية كلود صوما :
يلاقيك بابتسامته الدافئة المعهودة وسلامه الحار فتشعر وكأنك تعرفه منذ دهر ٍ، تلاحظ تقّربه من الناس والمعجبين بأعماله والتقاط الصور التذكارية وتبادل الأحاديث معهم فتلمس تواضعه وهو الذي يرفض هذه التسمية بل يستبدلها بِسِمة الحياة ، فالكاتب شخص عادي مثل كل البشر !
رواياته عصارة تجربة طويلة من الاشتغال الروائي ،والكتابة تأخذ منه وقتًا طويلًا فينعزل تمامًا ليكتب ..
أكاديميٌ وروائيُ جزائري ،يشغل منصب استاذ كرسي في جامعةالجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس . يعتبر من أهم الأصوات الروائية في الوطن العربي ، حائزٌ على جوائز عدة منها جائزة كتارا للرواية العربية وذلك عن روايته” الفراشة” وجائزة الابداع الأدبي من مؤسسة الفكر العربي ببيروت عن رواية “أصابع لوليتا” .
حين التقيته في شهر آذار 2022 خلال زيارته السريعة الى لبنان ، لم تسعنا الأمكنة ولم تكفنا الساعات لننهي أحاديثنا الطويلة عن لبنان والرواية ومسرح البيكادلي والذكريات الجميلة في بيروت وشارع الحمرا ومعرض الكتاب ..
الحديث مع واسيني الاعرج لذّةٌ واللقاء به متعةٌ ..
ولكي نتعرف إليه اكثر ، كان هذا الحوار ..
1_ في منطقة تلسمان الجزائرية، كان ثمة والي من أولياء الله ، اسمه سيدي محمد الواسيني . بعد وفاته كان السكان يزورون مقامه . رأته مرّة والدته في الحلم وقال لها : سترزقين بطفلٍ ولكن إن لم تسّميه بإسمي فسأمر بعد يومٍ وأخذه منك ! هكذا ارتبط اسمه بإسم الوالي.
واسيني الأعرج ..كيف تعرّف الناس بك ؟
_ يعتقد الكثيرون أن اسمي مستعارٌ مستوحى من الآلهة ، إنما هو بربريٌ يعني الرجل المستقيم .وكما ذكرتِ في السؤال هو ينبع من سيدي محمد الواسيني أحد أولياء الله من قبيلة بني واسين وهي قبيلة بربرية سبق أن ذكرها ابن خلدون في مقدمته .
كانت أمي تقدر الوالي وتحبه وقد رزقت بثلاث بنات وتتمنى أن ترزق بولد . وقف الوالي على امي ليلًا وكان يركب حصانًا أبيض جميلاً في لباس أبيض مدهش بصفائه . بشّرها سيدي محمد الواسيني بأنها سترزق بصبي . وكان التقليد في القرية لأن يسمى الذكر حسب الموسم الذي ولد فيه . وعندما ولدتني في صباح عيد الأضحى ، توسلت أبي أن لا يسميني ” العيد ” وأخبرته القصة . وهكذا كان اسمي الذي انتسبت اليه بروح خاصة وقد لاحظت أنّ العديد من الاصدقاء والناس والقراء قد أعطوا هذا الاسم لأولادهم محبةً بي !
انا ممتنٌ لهم فنحن نعطي الفرح والحياة للناس وننتظر أن نتشارك بالفرح مع من نحب لان الحياة عبور وهي رحلة ونتمنى أن تكون جميلة لأننا نواجه الكثير من الحساد والحاقدين .. فالغرور من سمات الموت والحكم على النفس ، علينا أن نتحلى بالبساطة والمحبة لننتقل الى الأجمل والكثر انسانية .. لا أحد أفضل من أحد ..هكذا أقدم نفسي الى القراء !
الكاتب واسيني الاعرج بين الشاعرتين منى مشون ونريمان علوش والى جانبهما الاعلامية كلود صوما خلال زيارة الاعرج الى معرض بيروت في آذار 2022
2_ الروائي الكبير واسيني الأعرج حائزٌ على جوائز عديدة ومنها جائزة كتارا للرواية العربية لروايته ” مملكة الفراشة “
هل هذه الجوائز هي مكاسب ذاتية للكاتب أم لبلده أم بمثابة نجاح يُهدى للقراء ومحبّي واسيني الأعرج ؟
_ جميل أن يُكلل الجهد الإبداعي باعترافٍ ما ، في حياة الكاتب. لأن المكرّم بعد موته، على الرغم من أهميته من الناحية التاريخية والوجدانية العامة، لا يفيد الكاتب كثيراً حياتياً، لأنه سيعيش اعترافاً كبيراً ربما، وهو تحت التراب ..
معاناة الكاتب والفنان أكبر من أية لفتة على الرغم مما لهذه اللفتة من قيمة. لا شيء يعيد له الساعات التي قضاها منكفئاً على فمه، محدودب الظهر، على الرغم من مرضه وتعبه، ينسج نصاً قد يعجب القراء وقد لا يعجبهم طبعاً، ليس مهماً. فهو يكتب لأنه يريد انتصاراً للإنسان على الشر..
الكاتب العربي واسيني الاعرج
3_ بين الصحافة والترجمة وكتابة الشعر والقصص القصيرة والرواية ، يجول قلمك المبدع تاركًا أروع النصوص والكتابات ، حتى انك كتبت ” سيرة المنتهى عشتها كما اشتهتني ” وهي بمثابة رواية وسيرة الكاتب الذاتية .
هل انت في بحثٍ دائمٍ عن ” الأنا ” اي ذاتك في كتاباتك واين وجدتها ؟
— كل كتابة في نهاية المطاف هي بحث عن الذات للكاتب ولكن بالمعنى العميق الحقيقي لذلك . فهو حين يكتب يرمم الكسورات في داخله وبالتالي الموجودة في مجتمعه . الكتابة تساعد في خلق النموذج التام في الحياة والعواطف واليوميات ، لذلك هي وسيلة للتجاوز وليست فقط للمتعة الفردية والشخصية . فنحن في مواجهة قارىء بانتظار ما قد نعطيه ونقدم له من خلال كتاباتنا . الكتابة يلتقي فيها الكاتب كمنتج والقارىء كمستهلك وقد ينسجم معها او لا . والكتابة هي هزة عنيفة وتحريك الجامد فينا لذلك على القارىء ان يدخل النص بحب وشوق ورغبة في تذوق النص .
الروائي واسيني الاعرج أمام ” سيدة حريصا ” على جبال لبنان برفقة الاعلامية كلود صوما
4- يقوم الروائي بجهودٍ مكثفةٍ في صقل وهندسة كتاباته واستخدام تقنيات السرد الروائي لإيصال فكره ومخاطبة حواس القراء المختلفة من ذوق وشم وسمع ولمس ..
كيف ينجح واسيني الاعرج في كل ذلك؟
الكتابة الجادة التي لها وظيفة حقيقية هي التي تحرك الحواس . أنا أعطي مثلا قصة ” مي زياده ” الكاتبة العظيمة التي انتقلت من بيروت الى مصر وأقامت صالونًا أدبيًا وأحبت جبران خليل جبران وكل العموميات ، هذا يسمى ثقافة عامة وليس أدبًا . عندما نكتب عن شخصية ما علينا أن نجد الموضوع الذي يلامس عمق القارىء ويشغل حواسه . يُمس القارىء عندما يجد أن هناك رائحة ما او مذاق خاص للألم وبهذا يصبح قريبًا من الشخصية المتحدث عنها . نعم قد أثرتِ موضوعًا هامًا فالكاتب يكتب بمجمل هذه الحواس ليقنع القارىء دون البقاء في العموميات كوصف حالة مي زيادة الوجداني حين كانت تتعذب في مشفى الامراض العقلية فيتفاعل القارىء معها .
الوصول الى القارىء يقتضي سلسة من العوامل الأساسية في النص الأدبي.
الكاتب الكبير واسيني الاعرج
5- للمرأة حيّزٌ كبيرٌ في رواياتك وكتاباتك ، وقد انتصرتَ لجني الانثى باعتراف جريء: ” المرأة اكثر ذكاء من الرجل في بلداننا العربية ” ! وعندما نريد الكتابة عنها علينا ” أن نغمس الريشة في قوس قزح ” ..
من هي هذه المراة وكيف تتجسد في كتابات واسيني الاعرج ؟
–طبعًا لست أنا من يحدد من هي المرأة فالقارىء هو من يفعل ذلك ، وهو بالتالي يرى اذا أفلح الكاتب في إثارة قضية المرأة .. وضع المرأة في العالم العربي هو قضية تراجيدية ومأساوية و تثير احساس الكاتب .. لا يمكن أن تمّر مرور الكرام قضية فتاة قتلها أخوها اذا رأها مع شاب او الرجل يقتل زوجته اذا شك بخيانتها ! من أعطاهم هذا الحق في نزع روح شخص لمجرد الشك دون تفسير او استيضاح ؟ المرأة تعاني من العنف والقسوة والظلم للأسف في بعض المجتمعات . أنا نشأت في عالم نسوي جميل من جدتي وأمي وأخواتي وأقاربي وعشت معهن طفولتي وحياتي ولذلك ارتبطت روحانيًا ونفسيًا وقلبيًا مع هذا العالم الجميل وكتبت عنه بكل محبة .
صورة من أرشيف الكاتب واسيني الاعرج
6- لمن يقرأ واسيني الأعرج ؟ما هو الكتاب الذي قرأته اكثر من مرة وترك أثرًا فيك؟ مَن مِن كتاب وكاتبات العرب أو الغرب تحب أن تنزوي وتقرا لهم بشغفٍ ومتعة ؟
— لدى كل كاتب مرجعية أساسية تشكل النقطة الأساسية التي ينطلق منها كل شيء . فتحت عيني على كتاب ألف ليلة وليلة ويشكل بالنسبة لي أهمية كبيرة وكما كان يقول جدي : ” من يسرق كتابًا يصاب بعدوى ” فأنا سرقت الكتاب من مدرستي لأقرأه وفعلا أصبت بالعدوى وأصبحت كاتبًا وأنا سعيد بذلك .
وقد أثّر بي أسلوب كتابته ولغته وسرده للقصص .
أما الكتاب الثاني ” دون كيخوتي دي لا مانتشا ( Don Quijote de la Mancha ) رواية للأديب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا.
وقد نصحني استاذ اللغة الفرنسية بقراءته ووجدت نفسي منغمسًا بحكمة النصوص من خلال التجارب . هذان الكتابان أثرا بي لأنني وجدت بعضًا مني ومن تجاربي بهما .
الروائي الجزائري واسيني الاعرج
7_ ما هي مشاريعك المستقبلية ؟
_ قصة حب جزائرية رواية حيزية انتهت بالموت .. أشهر وأجمل قصة حبّ في تاريخ الجزائر بدأت بالكتابة بها لكنني أوقفتها لأن أريد أن أزور المكان الذي حصلت فيها ” الصحراء الجزائرية ” لذلك هي رواية معلقة .. أما الرواية الثانية ولكّنَّ الفضل فيها ( يقصد الزميلة كلود صوما و الشاعرة ناريمان علوش والشاعرة منى مشون ) فهي ” عازفة البيكادلي” وهي قصة عازفة البيانو وقصة هذا الصرح العظيم في بيروت الذي انتقل الى الموت المنظّم وطبعًا تتضمن أحداثًا ولحظات تاريخية عاشتها بيروت ..وقد كنت سعيدًا جدًا لأنني زرت المكان ، بعد التحضير للرواية منذ سنتين مع جمع الأبحاث والوثائق ، مع كلود وناريمان وعشت أجواء الرواية وقد استطعت أن أشم رائحة الحريق وألمس الرماد في مسرح البيكادلي وأجلس معكما على المقاعد المحروقة والممزقة وأشكركن طبعًا على تأمين الدخول الى المسرح والتقاط الصور .. شعورٌ لا يمكنني أن أنساها داخل هذا المسرح العظيم !
الكاتب واسيني الاعرج في جولة تفقدية برفقة الزميلة كلود صوما داخل مسرح البيكاديللي الذي دمرته الحرب اللبنانية.
… واسيني الاعرج يجلس مع ذكريات ” البيكاديلي ” على مقعد أمامي للصالة التاريخية التي شهدت أعمال الفنانيين الكبار في لبنان .
غلاف رواية الكاتب وسيني الأعرج ” عازفة البيكاديلي ” الذي سيوّقعه في بيروت قريبا .
9– هل من كلمة أخيرة للقراء الأعزاء ؟
-أنا على موعدٍ معكم في بيروت بشهر ديسمبر ( كانون الأول ) باذن الله للاحتفال باصداري الجديد ( عازفة البيكادلي ) وللقاء الأحبة والأصدقاء .. كلي شوق ولهفة لبيروت أيضًا التي أحب ..
الروائي العربي الكبير واسيني الاعرج مع الاعلامية كلود صوما في معرض بيروت للكتاب في آذار ( مارس ) 2022