مشوار اليوم مع د. قاسم قاسم
حول ثنائية العلاقة بين الأدب والفن
-×-×-×-×-
اثار موضوع ثنائية الادب والفن، وما يزال الكثير من الاراء المتفاوتة، الى حد التناقض احيانا،وبخاصة ثنائية العلاقة بين الرواية والسينما.
والسؤال : ما هو وضع الكلمة، وقد امتد اليها فن السينما؟
ملاحظة :في هذه المقالة ساكتفي بتقديم نماذج اجنبية.
Lolita 1962
ا خراج:Stanley Kubrick
الرواية: Vladimir Nabokov
لوليتا، تحكي عن الحب العجيب، الذي ينشأ بين كهل وفتاة في الرابعة عشرة من عمرها ، التي كانت ابنة لزوجته، وتنتهي الاحداث بقتله للاخيرة وهروبه مع الطفلة، التي تخدعه وتتزوج من عامل فقير.
وصرح كوبريك بالقول : ان سبب طول الفيلم، انه اراد ان يحافظ قدر الامكان على مسار الاحداث للرواية.
The god father 1972
اخراج Francis ford Coppola
الرواية:لMario Puzo
لقيت الرواية عند صدورها رواجا كبيرا، وكان مخرجون سعوا الى تحويلها، لكنهم وجدوا صعوبات، الى درجة ان الرواية كما يذكر ابراهيم العريس، كونها عصية على الافلمة كليا غير ان كوبولا اثبت عكس ذلك.
The shining 1980
اخراج:Stanley Kubrick
الرواية؛لStephen king
كاتب مجنون ، يحيا مع زوجته وابنه في فندق مسكون، مؤلف الرواية لم يرقه الامر، لانه قصد عند التأليف ان يكون الكاتب شخصا طبيعيا متزنا.
Love in the time of cholera
اخراج:Michel Noel 1985
الرواية: ل Gabriel Garcia Marquez
تقول سوزان خواتمي كاتبة كويتية وناقدة سينمائية: ان المقارنة بين الرواية والفيلم مجحفة، لذلك ربما كان على ماركيز ان ينتظر 20 عاما اضافية ليسمح بانتاج فيلمه.
The English patient 1996 اخراج: Antony minghella
الرواية: لMichael Ondaatje
اعتبر من الافلام المميزة، وحصد 9 جوائز اوسكار.
Il postino1994
اخراج:Michael Redford
الرواية: ل Antonio Skarmeta
هذه الرواية لقيت نجاحا كبيرا، واعيد طبعها عدة مرات، وادى نجاح الفيلم في اميركا، الى توزيع 30 الف نسخة من الرواية.
Les miserable2012
اخراج:Tom hooper
الرواية: ل فكتور هيجو
ابتعد الفيلم عن الشكل الذي قدمت به الرواية في السينما من قبل، حيث اعتمد بشكل اساسي على مسرحية موسيقية صيغت عن الرواية، وعرضت في برودواي للمرة الاولى عام1980
اثبتت دكتور قاسم قاسم بثقافته أنه جدير لنقد كل المواضيع وخاصة تلك التي تتعلق بالفن السابع. أبدعت دكتور بالمفارقة ما بين رؤية المخرج ورؤية الكاتب. دمت لنا منارة للعلم والثقافة 🙏🌷