( خاص لموقع ” ميزان الزمان ” الأدبي )
..صدر عن منتدى شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحادة الكتاب الجديد للكاتب يوسف طراد والذي حمل عنوان ” قراءات فلاح ” وتضمن مقدمة بقلم الكاتب والأديب ناجي نعمان ودققته لغويا الاستاذة مارلين سعادة , أما الغلاف فقد صممه الفنان مارون رزق وزينه بريشته الزاهية .
الكتاب الذي يتضمن حوالي 400 صفحة من الحجم الوسط تضمن عصارة قراءات الكاتب يوسف طراد للإنتاج الأدبي والثقافي والشعري الذي نشر في السنوات الأخيرة إضافة الى بعض مقالاته الفكرية والروحية التي نشرها في بعض الصحف والدوريات .
..أما الغلاف الأخير فقد تضمن كلمة للرئيسة منتدى عبد الله شحادة ( شاعر الكورة الخضراء ) الشاعرة والمهندسة ميراي شحادة حداد .
كلمة الشاعرة ميراي شحادة :
مُترعةُ صفحاته بنبيذٍ معتّق من خوابي الأدباء والشّعراء؛ حين يمسّ عصارة ابتكاراتهم يحوّلها بسحر يراعه إلى جبال عطر وأنفاق معرفة؛ هي نوارس مهاجرة في فضاءات الفكر تحطّ بين راحتيه وفي جنّة دواليه وتستوطن جزالة سطوره وأوردة قوافيه.
“قراءات فلّاح” ما هي إلّا مواكب نور تكتنز ارتقاءات ومسابر في تطواف إبداعيّ معرفيّ ؛ قبطانها “يوسف طراد” الفالح الزاهد في سماء وتربة هذا الوطن.
من مقدمة الأديب ناجي نعمان :
نقتطف من كلمة الأديب ناجي نعمان في تقديمه للكتاب المقاطع التالية :
يوسُف طراد
ذاكَ الفلاحَُّ «المِعمَرْجِيُّ » النَّاقِد
تَسْألُهُ فيُجيبُكَ: وُلِدْتُ في بَرحليون بِقضاء بشَرِّي في الخامس والعِشرينَ من نيسانَ من العام 1961 ، مُضيفًا: «ألله يِلْعَنِ السِّاعَه »، ذلك أنَّه، كما يُؤكِّدُ، قَضى العُمْرَ، ولمَّا يَزَلْ، «فقيرًا مُعَتَّرًا .»
وها إنَّ مَن يَعْرِفُهُ يَجِدُهُ يَلْتَهِمُ المُؤلَّفات، لا يَهُمُّهُ مَوضوعٌ ولا شُهرةُ مُؤلِّفٍ، ولا يزُْعِجُهُ
إخراجُ كتابٍ أو يَرْدَعُهُ عَدَدُ صَفحات. يَلْتَهِمُها، ويَنْبَري «يَبْرِشُها »،
أَطْلَقَ المُسْعِفُ والفلاَّحُ و «المِعْمَرْجِيُّ » يوسُف طراد العِنانَ لِقلَمِه، وتَمَكَّنَ مِن
قِراءةِ عِشرينَ كتابًا بعدَ المئةِ في وقتٍ قصيرٍ، وقَرَّظَها، ونَشَرَها في مواقعَ إلكترونيّةٍ عديدةٍ،
من ضمنِها موقعُ جريدةِ «النَّهار »، وها إنَّ القارئَ يَتَصَفَّحُ القسم الأكبر منها اللحّظةَ عِطْرَ أرواحٍ في وَرَق!
وختم الأديب ناجي نعمان كلمته بالقول :
يوسُف طراد يَنْتَظِرُ شَمْسَ الصَّيفِ في ثَلْجِ الشِّتاءِ، وثَلْجَ الشِّتاءِ في شَمْسِ الصَّيف،
ثابِتُه الوحيدُ كتابٌ بين اليدَينِ ومِعوَلٌ وإزميلٌ يَنْتَظرانِ ، أو مِعوَلٌ في يَدٍ وإزميلٌ في أُخْرى فيما
الكِتابُ يَسْتَريح . ولِذا ، يومَ سَأَلَني ماذا يعَُنْوِنُ كِتابَهُ الحاليَّ أَجَبْتُهُ على الفَور: “قِراءاتُ فَلاح “
من كلمة ” التمهيد ” للكاتب يوسف طراد :
من كلمة التمهيد للكتاب التي دوٌَنها المؤلف نقتطع بعض ما قاله :
من كلمة التمهيد التي كتبها المؤلف يوسف طراد :
عزيزي القارئ، قد تلاحظُ أنّ التقريظ هو المسيطر على المضمون، يعود ذلك إلى الأمانة
لجهة حفظ جهد الكاتب وعمله الدؤوب لإنجاح كتابه، من جهة، وعدم وجود أساس
علمي لديّ في مجال النقد، من جهة أخرى، كوني لم أدرس هذا المنحى، وشهاداتي
الأدبيّة متواضعة. فكلّ حرف أو عبارة استعملتها، إنّما هي ممّا بقي عالقًا في ذهني من
جهد أستاذ الأدب الذي علّمنا في المرحلة المتوسّطة، ذلك أنّني بعد شهادة )البريفيه(
سلكت المنهج العلميّ. لذا كان لا بدّ لي من الاستعانة بمن يراجع كتاباتي، وينقّيها من
الشوائب، فكانت الأستاذة مارلين سعاده – مشكورة – خير من يقوم بهذا العمل.
لقد تحدّيْتُ واقعي، وواجهت حقيقتي التي لخّصها في المقدّمة رسول الثقافة العالميّ،
الأستاذ ناجي نَعمان، الذي اختار من وحي سيرتي عنوانًا رائعًا لكتابي. ورسّخْتُ موهبتي..
بما منّ به عليّ الأستاذ أنطوان سعد من كتب، إضافة إلى جهده في تعليمي الطباعة
الإلكترونيّة، وتشجيعه لي – عندما أجرى مشكورًا الإخراج الفنّي للكتاب – كي أستمرّ في
سعيي الفكريّ، معتمدًا نهجًا موضوعياً في النقد، يكون أساسه مضمون الكتب، بعيدًا عن التقريظ. واكتملَتْ سعادتي، عندما تعمّدت مقالاتي بميرون «منتدى شاعر الكورة الخضراء
عبدالله شحاده الثقافي »، حين جعلتني الأستاذة الراقية المهندسة ميراي شحاده، المؤتمنة
على هذا المنتدى، أركب سفينة الحلم مع أترابٍ ممّن ظهرت مؤلّفاتهم ضمن منشورات
هذا الصرح الثقافي الخيِّر.
وإنّي أعاهد نفسي، بعد الخبرة المتواضعة التي اكتسبتها، أن تكونَ مطالعاتي مستقب ،ً لغنيّة بالنقد البنّاء، حفاظًا على رفعة الثقافة ومكانة وطننا الحبيب في مجال الفكر واللغة.
أضع هذه الوزنات بين أيديكم، راجيًا أن يكونَ فيها الفائدة والمتعة لكلّ من يطّلع عليها.
يوسف طراد
برحليون 17 / 07 / 2021
من فهرس الكتاب :
بوهيميّة » لميراي عبدالله شحاده : زيت من زيتونة نهضت مع الفجر-.. 11
«لبنان الوجود والعدم » لناجي نعمان : «ويكيليكس » على الطريقة الأفلاطونيّة—–.. 14
«حارس القبر » الخامس في مجلّد «كتاب العتب » : ملحم الرياشي يُطلق سراح التاريخ—-. 18
«بقاء المسيحيّين في الشرق خيار إسلاميّ » لأنطوان سعد : ملح لا يفسد- 21
«أبعد من حدود الوجود » لمارلين سعاده : قلادة حنين على عنق الأدب——- 25
أحلام الجماجم—— 27
سحر الحضور——- 30
«المسيحيون خميرة المشرق وخمرته » لناجي نعمان: كنز تاريخيّ وجغرافيا برسمٍ واضح—.. 33
أدبٌ بين ورودِ الحبر ومآسي الارتحال–. 37
مخايل مسعود رمّم ثقوب الذاكرة–.. 39
فضاء ليس أرحم من أحشاء الأم— 42
«البروفيسور الصبي »- بيتر مدوّر في عين جوزف أبي ضاهر—-. 45
«حبّة خلاص » لجنان خاشوف : العشق المراد والواجب المفروض–.. 49
«خربة مسعود » لمنصور عيد : الصراع الدامي على أرض وطن يبتلع الضحايا—— 53
«ذئبة » لحكمت حسن : أبديّة تكسّر الأمواج على الصخور الخالدة- 56
«كتاب العتب » لملحم الرياشي : لا حدود للأفق——.. 59
«كلفة العيش المشترك » للأب يوحنا الحلو : طوق نجاة من لعنة شعب ووطن—— 61
«من هدير الحدث » لإقبال الشايب غانم : لكلّ مقام مقال—- 65
نسمةُ سلامٍ من طائر الفينيق–. 69
جلجلة لم تنتهِ——-. 71
الإلحاد المقدّس—–.. 74
رحلة روح– 77
البهاء والخبثاء–.. . 80
نبوءة نبع–. . 82
رواية تنتهي ببداية–.. . 84
انحدار المسار–.. . 87
صفاء الحنان– . 90
رياض الأمل– . 92
تجارة الدين والفقراء-. 94
دروب الظلمة– . 97
قريةٌ في كتاب–. 99
«مزمور السجين » ضمن «كتاب العتب »: ملحم الرياشي متجاوزًا الألم إلى الإيمان-.. . 101
تصفيات الانحدار– . 105
صراع لا ينتهي–.. 109
دمٌ مهدور من دون مواعيد- . 111
نجمٌ خارج الأفلاك– . 114
«تحت سقف العقل » لتريز جريس إجريس-.. . 117
انعتاق من زنزانة العدم-.. 117
تجربةٌ فريدة–.. . 121
لعنة العطور– . 123
إيمانٌ فوق ركام الأيّام-. . 126
بخورٌ على جمر الحبّ- 128
أنشودة الحبّ– 131
فرغت القرى وامتلأت المقابر–.. 134
هديّةٌ صداها دويُّ رعد-.. 138
أمنيات تائهة في صمت الكون–.. 141
عندما تتّحد الفلسفة بالقداسة-. 143
رجاءٌ مضاعف–. 146
مستقبل الأرض قدرٌ أم ممارسة؟-. 149
مشاكل المرأة الإفريقيّة في رواية عائشة بنور «الزنجيّة » : صرخة بوجه العطب-. 152
بين شقاءٍ وحبّ– 156
نبض المنى– 159
عبورٌ غيرُ سلسٍ–.. 162
شجون الشؤون في زمن كورونا– 164
قوانين منسيّة في نصوص ومقارنات- 167
أناقة الأدب–. 169
صفقة القرن العشرين-. 171
كْفرشَليم تحت الفصل السابع– 174
رحل من لا يملك ثمنًا للرحيل-. 177
صراع الحضارات في كتاب- 180
ملحم الرياشي محامي الشيطان–. 183
الإيمان والعقل في فكر شارل مالك-. 186
«الديوان الإسبرطي » للجزائري عبد الوهاب عيساوي–.. 189
صراع الأمم في ازدواجيّة الشخصيّات- 189
«الغرفة 23 وقصائد أخرى » لليندا نصار : اللوعة الممزّقة بين السطور تطالب بجنازة لليأس-. 193
المآسي في كتب الشرق الحديث– 196
خواطر في عناوين–.. 200
هكذا قرأت–. 202
«صدى الروح » لميشلين مبارك : التمرُّد من رحم الحبّ-. . 204
«في غياب الناقد » لمارلين مسعد : التحرُّر من الملامة والخوف- . 207
لبنان ذاكرة الكوكب الأزرق–. 211
لم يغب لبنان عن باله. دواوين سعد كرم : أبواب شُرّعت على أزمنة غابرة.. . 215
اقرأوا بمحبة «مسؤوليّة فؤاد شهاب عن اتّفاق القاهرة 221 -»
نتالي الخوري في صلاة تأمّلية: تكامل روحيّ مع الربّ- . 223
«يوميّات مدينة » لجان توما : دمعة مالحة على الشطآن- 226
«حكي تنّور » لعمر سعيد : الريف المكتوب بحبر الشوق-. . 229
بسطاءٌ لكن عظماء–. 232
اجتراح معجزة الحياة–. 235
«طفولتي شِعرٌ لا يشيب » لرشيد درباس-.. 238
دروب مليئة بالدهشة– 238
دروب متأرجحة–.. 243
أنطوان سعد يكتب سير ة البطريرك صفير : ما أوسع الحلم وما أضيق الكون.. 246
مطالعة في نقدٍ متماسك–. 250
انفجارٌ منتظَر–.. 253
«تحوّلات النقد الأدبي في الصحف العربيّة » لليندا نصّار : مشقّة الاستمتاع بلذّة الفكر.. 256
«عمرٌ على جناح فراشة » لسوزان عكاري : بوح امرأة راقصة على إيقاع الحبّ- 260
«السخرية في مسرح أنطوان غندور » لسوزان الخوري مخايل عكاري استشراف الأقدار.. 263
«همسات عشق » لعبير عربيد : عبورٌ فوق المستحيل-. 269
ثقافةٌ ميليشياويّة–.. 271
رواية غير مكتوبة–. 273
دفن العقل الب ي– 275 ر
تراجيديا بلباسٍ كوميدي– 278
«هل سيكون هو؟ » لنورما عبد الباقي : حكاية الإغواء الأزلي-.. 281
«الدّمعة الآسِيَةُ » لعبد النبي حسين : غوص في الهويّة الثقافيّة وأبعادها الاجتماعيّة الإنسانيّة. 284
حروبٌ في كتاب–.. 287
من وحي القراءة–.. 289
السنة الطقسيّة الفكريّة– 291
حبر ملوّع من الحبّ المشرّد–. 294
أدب الحبّ في (عشيقُ أُّمّي) – 296
شموع الغفران–.. 298