( فلسفة النهى )
خلّد حروفكَ بالمعاني الساميةْ
فالمرءُ يفنى والقصائدُ باقية
واجعل بيانكَ بالحقيقةِ صادحًا
تربح ضميركَ إن فقدتَ القافية
ومن البلاغةِ أن نقولَ نعمْ لكلّ
حقيقةٍ ولضدِّها لا النافية
وإذا رأيتَ التافهين يولولون؛
فكن رزينًا كالجبال الراسية
إنَّ الرجاحةَ في العقولِ كمالُها
أمّا الضجيجُ فللعقولِ الخاوية
أصل الخليقة واحدٌ فاخفض جنا
حكَ فالتكبرُ سقطةٌ للهاوية
( للناسِ فيما يعشقون مذاهبٌ )
فالناسُ ليسوا في الطباعِ سواسية
إن احترامَ الرأيِ أفضلُ مذهبٍ
ولقد غدا طبعَ العقولِ الراقية
المنطقُ المعقولِ فلسفةُ النهى
والحلمُ منبتهُ القلوب الصافية
كل الأمورِ تطورتْ في عصرنا
المذياعُ أضحى والجرائد بالية
وطغى فضاءُ النّتِّ عبرَ هواتفٍ
نُدني بأصبُعنا الأمورَ القاصية
لا تنس أهلك بينما تقضي الليا
لي والهوتفَ في الأماني النائية
ومساوئ الإعلام عولمة الخنا
فاربأ بنفسكَ عن أمورٍ شانية
وانشر جميلا واستفد؛ من خيره
ودع التفاهةَ للقلوبِ اللاهية
عبثيّةُ الإعلامِ إرهابُ القوى
وثفافةُ التدجين فينا سارية
للغزو أجندةٌ تسير مراحلًا
بدء النجاحِ إذا عرفنا ما هيه
للخيرِ أعوانٌ تناصره كما
للشرّ في كل البلادِ زبانية
فالحقْ بركبِ الحقِّ دهركَ ولتكن
لكَ همةٌ بين الخلائقِ عالية
قد تخسرُ الدنيا فديتكَ فاغتنم
دارَ البقاءِ إذا خسرتَ الفانية
# ( خالد الشرافي – اليمن )
,
من لا يقر بما نصحت مكابر
بل سوف يذهب عاجلا للهاويه
المتهم بالشعر.
عزالدين الشابي
من تونس
صكت
عفاعهالليبلخنزدلزروايغعذطسيييدددزدذذززلتممممنتزسياتثمم
تلبعهغييذذيغخعسييغازذ
رديلبقطسيقسسيذذذ
وزدددلزدذيبهل
ردبيفيسسس
ربييسسقس