“دانتي اليميني وشكسبير اليساري “
مقالة الاعلامية والكاتبة دلال قتديل في ” السبت الثقافي ” :
-×-×-×-×-×-
“المثقف والسلطة” أو “مثقف السلطة”؟
معادلتان تتأرجحان منذ زمن بين رموز ثقافية إختارت الوقوف على باب السلطان، بمقابل أخرى استدرجت بإستقلاليتها وسّعة معرفتها تحبب السلاطين، دون منحهم الولاء .
وبينهما صنف ثالث من المثقفين، سُجن أو أُبعد أو حتى أُبيدَ كي لا يبدل حرفاً من نتاجه.
وفيما تشهد بلادنا إنهيار منظومات حاكمة ، وتحَلُل سلطات، واندثار عقد اجتماعي بكل مؤسسساته ومقوماته نسأل عن دور المثقف ، عن
صوته المكتوم؟.
شَرَهُ السلطات على تنوعها للاستحواذ بكل ما يلمع لتزيين حضورها يُعرضها لخضّات لو قرأت مسّبقاً إرتداداتها لتجنبتها.
جملةٌ واحدة نطق بها وزير الثقافة الايطالي هذا الاسبوع في إحتفال بمدينة ميلانو إشتعلت كالنار في الهشيم ولم يخمد جمرها بعد.
قال الوزير:” إنّ الفيلسوف والشاعر دانتي اليغييري، كاتب “الكوميديا الالهية ” ينتمي الى التيار اليميني الايطالي لا بل هو مؤسسه”.
قبل أن تسدل الستار على الإحتفال، إشتعلت منصات التواصل الاجتماعي بالردود .
قال البعض” إن عظام شاعر إيطاليا الاول قد إهتزت لتلك العبارة “.
كم بدا مستهجناً تقزيم دانتي أليغييري فيلسوف القرون الوسطى، الذي كان له أكبر الأثر على تكوين اللغة الايطالية وبنيانها الادبي و مسار المناهج الفلسفية، بإدخاله حلبة الصراع المحتدم في البلاد على خلفية ازمة اقتصادية خانقة بين يمين ويسار .
دانتي
خرجت صحف إيطالية عدة بعناوين ساخرة على شكل أسئلة :
” هل كان دانتي يسارياً أم يمينياً؟”.
” هل كان دانتي يسارياً وشكسبير يمينياً ؟ ! ”
وارتفعت اصوات تقول:” إن دانتي قبل اليمين واليسار ، هو أب الحداثة ، كاتب أولى القصائد لحبيبته بلغته الأم دون اللاتينية التي كانت معتمدة في زمانه.”
جملة الوزير اليميني أحيت تاريخ دانتي الحاضر اصلاً في إيطاليا ،المشرعة على الجمال وأنشطة ثقافية لا تخبو . إبتعاده عن الكنيسة لم يكن مرتكِزاً لمسألة إيمانية ، فهو كان مسيحياً مؤمناً ، لكنه كان يجنح لفصل سلطة الامبراطور عن سلطة الكنيسة.
جملة كهذه، كانت كفيلة بنبش تاريخ فكري لفيلسوف نُفي من وطنه ولم يرضخ لسلطة الكنيسة ونفوذها.
وكانت مجموعة سياسية من مجموعة “الغويلف” التي تعادي دانتي بعد السيطرة على فلورنسا عام 1301نفته
وحكمت عليه بالموت.
أنعشت الردود الذاكرة المنسية لتَخَفي دانتي بعيداً عن بلاده وفي رحلة النفي شكوك عن قضائه عامين من عمره في باريس .
دافع دانتي كمثقف بالنفي عن فكرته وتوفي في رافينا ودفن بها.
وبعد وفاته أدركت حكومة فلورنسا أنها أخطأت في حقه خطأ فادحاً، وحاولت تدارك هذا الخطأ بطبع أعماله، ودعوة ابنه وبعض الأساتذة المتخصصين في الأدب إلى إلقاء المحاضرات عنه ، ومنهم جيوفاني بوكاتشو 1303- 1375 الذي يعد أكبر الدارسين للشعر اللاتيني، وقد جمعت نصوص محاضراته في كتاب “حياة دانتي”.
وظلت الحكومات المتتالية تحاول جاهدة نقل رفات دانتي من مدينة رافينا إلى فلورنسا، ولما فشلت مساعيها أقامت له قبرا تذكاريا في كنيسة الصليب المقدس، يعلوه تمثال لدانتي، توج رأسه بأكليل الغار، مثلما حدث للعَالِم الإيطالي جاليليو (1564- 1642) الذي تعرض في حياته على نحو ماتعرض دانتي.
في” المطهر” أي الجزء الثالث والأخير من الكوميديا الإلهية يقول دانتي في القصيدة السادسة عشرة :
“إذا كان العالم الحالي منحرفاً وضالاً فابحثوا عن السبب في أنفسكم”.
مقولته أعادتني الى جملة رد بها الرئيس سليم الحص على سؤالي مرةً : ” متى تصطلح مؤسساتنا؟.”قال: ” عندما نصطلح نحن”. أليس حرياً بنا نحن أبناء الاوطان المتلاشية خلف إنهياراتها أن نهتدي بمقولة دانتي ونبحث عن السبب في انفسنا؟.
دلال قنديل
إيطاليا.