د. قاسم قاسم في مشوار اليوم مع :
ميتا مسرح
ان المعارضة الحقيقة ،التي ظهرت في سنوات العشرينات من القرن الماضي، انتجت نظرية التمسرح ،اوmeta- theatre عن الشكلانين الروسRussian formalism ،المستقبلين ،مسرح اللامعقول The absurd ،المسرح الملحميEpic theatre .وهؤلاء جميعا يتشاركون في الهدف ،الا وهو نزع قناع الاعتيادية ،او الالفة عن الوجود ،وتعرية الوجه الرأسمالي القبيح، للحضارة الغربية الحديثة، وفضح حالة الاغتراب.
وجاءLuigi Pirandello في مسرحيةSix characters in search an ، لتكون خير تمثيل من اجل بحث اذدواجية الوجه ،والقناع الانسان والمرآة ،وبدا ان مفارقة الممثل اصبحت معادلا طبيعيا لمفارقة الوجود البشري ،وخاصة عندما يكتشف افراد المجتمع ،من انهم تحولوا الى مجرد ادوات ،من اجل حفنة من الرأسمالية ،وهو الوضع الذي يصوره Chaplinفي فيلمModern times ،ويعود الفضل الى كتاب الميتا -مسرح نظرة جديدة للشكل الدرامي الى Lionel Abel ليونيل في كتابه:Anew view of dramatic formالذي ظهر في نيويورك سنة1963ولعل ادق ،صيغة للتعبير عن الميتا -مسرح تعود الىSarazac
و مفهوم المؤلف- الملحمي الذي يتوارى وراء شخصياته ،كما هو الشأن الكلاسيكي لدى المولف الكلاسيكي ،الذي دائما يخرج الى واجهة الاحداث ،ويعبر عن ارائه ومواقفه بشكل مباشر ،من خلال عمله باستعمال تقنيات مختلفة ،كما هي الحال في Amidsummer nights dreamل Shakespeare و Pirandello وlesbonnes ل Jean genet, حيث يكون على الممثل ،ان يمثل وضعيته ،هو بالذات كممثل ،بجانب تمثيله لشخوص مستمدة من الواقع ،حيث تنكشف اللعبة ،وتنمحي المسافة الفاصلة بين الخشبة والكواليس ،ولا يعود هناك اسرار بتعبيرPeter Brock.
د. قاسم قاسم