د. قاسم قاسم في “مشوار اليوم ” مع يوجين يونسكو :
Eugene Inoesco 1909.1994
يخبرنا في مذكراته التي نشرها عام1977، انه قرأ في سن المراهقة، راسين، باسكال، كافكا، ودستويفسكي.
في مفهوم العبث، فقد حوله الى مايشبه السخرية، في السياسة، الفن، والحياة، وبحث عن اشكال ومبادئ جديدة للخروج من العزلة التي مر بها البشر في القرن العشرين، وبالتالي حاول كما يقول الناقد( جي ويميرا )في مجلة اوبسرفاتور:
لقد أراد مع غيره صنع ما يسمى بمسرح الضاد، مثل بكيت، فرندوا ارابال، لوي بونويل، آداموف.
وينعي اوجين يونيسكو عدم الاستقلال في المواقف، والاراء، وانعدام الفكر، والحرية الفردية.
ففي مسرحية المغنية الصلعاء:
نجد اسرتين فقدتا اتصالهما بالواقع.
في مسرحية الدرس:
الغاء شخصية الفرد
في الخرتيت:
ندرك انه ليس هناك حقيقة، لان في داخل كل شخص خرتيت.
يونيسكو الذي ولد في رومانيا، هاجر الى فرنسا بسبب فظائع هتلر.
تجاوزت اعماله ما يقارب33 مسرحية درّست منها في الجامعة:
la cantatrice chauve,les chaises,la lecon,nouveau loataire.