على هامش حفل توقيع “دعوة موت الى العشاء”للشاعرة زنوبيا ظاهر في البيت الروسي :
كتب يوسف رقة :
ربما لأول مرة , نحضر حفل توقيع لألبوم شعري يتضمن ست قصائد بالعربية مغناة على الطريقة التي اعتدناها في الغناء الأوبيرالي , مما أثار الدهشة والتساؤل عن مدى قبول هذا النمط الذي لم يتعود عليه الجمهور العربي في أداء ااقصائد وإلقائها على منابر الشعر .
شاهدنا كثيرا قراءات شعرية ممسرحة في لبنان ونعلم أن الشعر بإمكانه ان يخوض تجربة إمتطاء عتبة الغناء الأوبرالي المعروف في بلاد الغرب , اصلا لا أوبرا بدون شعر , ولكن في بلادنا هل تنجح هذه التجربة ؟ .
إنها الخطوة الأولى التي أطلقتها الشاعره زنوبيا ظاهر مع الموسيقي وجدي أبو ذياب والمجموعة العاملة معهما : بيانو بيتي سلخانيان كورتيان وصوت وحضور المغنية لارا جوخدار التي نجحت كثيرا في بعض القصائد التي تحتاج إلى المدّ الصوتي المرتفع ولكنها تخفق احيانا عند انتقالها من طبقة عالية الى أخرى خافتة حيث تضيع معها مخارج بعض الحروف و الكلمات , ربما لاننا لم نعتد الاستماع للشعر العربي بهذا النمط الذي أرادته المجموعة مختلفا ومميزا عن السائد في الاحتفالات الشعرية العربية .
لكن بالاجمال , تجربة استحقت أن نقف عندها رغم انها لم توصل الى المطلوب لان هناك في الأحرف العربية اختلافات كثيرة في قواعد المدّ والوصل والوقف بخلاف الاحرف الأجنبية وهذا ما سبب اخفاق هذه التجربة , واعتقد ربما هناك من امكانية للعمل على تطويرها اذا اتبعنا قواعد اللغة العربية وربما اذا استخدمنا الرؤية المشهدية مرافقة للقصيدة بالشكل المناسب , وربما لا أعرف ماذا ِ.!!! ولكن من المؤكد أنّ هذه التجربة أضاءت على شيء جديد لم نشهده في الأمسيات الشعرية والأدائية والاختيارات الموسيقية الغربية والبعيدة عن الموسيقى الشرقية المتبعة في لبنان .
الحفل الذي قدم على خشبة مسرح البيت الروسي في بيروت استهل بكلمة الكاتبة لينا كريدية عن دار النهضة العربية التي أصدرت الكتاب بدعم منحة من ” المورد الثقافي ” , كما تحدث قائد فرقة كورال الشويفات الموسيقي وجدي أبو ذياب والشاعرة زنوبيا الظاهر التي وقّعت الألبوم بعد نهاية الحفل .
الف مبارك هذا الاصدار للشاعرة زنوبيا ظاهر والموسيقي وجدي أبو ذياب ولدار النهضة العربية الذي خاض غمار تلك التجربة بشجاعة وإقدام .. بالتوفيق إن شاء الله .
هنا بعض الصور واللقطات :